مـنتـديـات بــــحـــــر الـــــوفـــــــاء
يا هلا وغلا والله في منتدي بـحــر الــوفـــا أسعدنا تسجيلك وانضمامك لناونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك من إبداعات ومشاركات جديده لتضعيها لنا في هذا القالب المميزنكرر الترحيب بك وننتظر جديدك المبدع مـلاحـظـة : بـعـد إتـمـام تـسـجـيـل عـضـويـتـك يـتـم إرسـال رسـالـة الـتـفـعـيـل عـلـى الـبـريـد الإلـكـتـرونـى الـخـاص بـك .. ويـجــب عـلـيـك تـفـعـيـل اشـتـراكـك عـن طـريـق الإيـمـيـل : مع خالص شكري وتقديري {الادإرة نـزف الـحــروف}
مـنتـديـات بــــحـــــر الـــــوفـــــــاء
يا هلا وغلا والله في منتدي بـحــر الــوفـــا أسعدنا تسجيلك وانضمامك لناونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك من إبداعات ومشاركات جديده لتضعيها لنا في هذا القالب المميزنكرر الترحيب بك وننتظر جديدك المبدع مـلاحـظـة : بـعـد إتـمـام تـسـجـيـل عـضـويـتـك يـتـم إرسـال رسـالـة الـتـفـعـيـل عـلـى الـبـريـد الإلـكـتـرونـى الـخـاص بـك .. ويـجــب عـلـيـك تـفـعـيـل اشـتـراكـك عـن طـريـق الإيـمـيـل : مع خالص شكري وتقديري {الادإرة نـزف الـحــروف}
مـنتـديـات بــــحـــــر الـــــوفـــــــاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


,تعلمية,اجتناعية, ثقافية,برامج,جوالات,نوكيا,دروس,تصاميم,هاكات,هاك,استايلات,استايل ... بحر التدريب عن بعد (أكاديمية البحور)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  6614.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10516.أهــلا ..وسـهـلأ بـكـم في.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411. منتـديـات بــحــــر الــــوفــــا.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10516.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411.بقلوب ملؤها المحب.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411. بالمودة وكلمات تبحث .الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10516.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411.عن روح الاخوة. نقول لكِ أهلا .الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411. وسهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10516.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411.بكل سعادة وبكل عـزة.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10516.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  6614
الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  6612 .الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512بالورد والبخوور .الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512. نستقبلك.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512. فمن قلوبنــا .الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512. نهديك.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512. أعطر التحيات .الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512. الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411.وأرق البسمـات.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512. وأروع الكلمـات .الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512. وأجمـل الأمنيـات .الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512.وأغلى الهمسـات.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512. وندعوك لقضـاء أحلى الأوقـات.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512.في أعذب وأرقى منتديـات.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512.بــحـــر.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411. الـــوفـــا .الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  10512.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411. الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  6612.الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  4411.
المواضيع الأخيرة
»  جميع المعلومات حول هيونداي سوناتا 2020 الجديدة
الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  Emptyالأربعاء 16 يناير 2019, 02:20 من طرف نزف الحروف

» اخبار الرياضه
الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  Emptyالأربعاء 16 يناير 2019, 02:11 من طرف نزف الحروف

» الإرشادات التي ينبغي لك ان تتقيد بها في الحصول على حجوزات فندقية بأقل الأسعار .؟
الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  Emptyالأربعاء 16 يناير 2019, 02:06 من طرف نزف الحروف

» اكسب 50 دولار شهريا بكل سهوله
الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  Emptyالأربعاء 16 يناير 2019, 01:29 من طرف خلود

» اب يقتل ابنتـة
الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  Emptyالجمعة 09 نوفمبر 2018, 19:49 من طرف نزف الحروف

» اسهل طريقه لتعليم جميع اللغات
الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  Emptyالجمعة 09 نوفمبر 2018, 19:38 من طرف نزف الحروف

» عظمة النبي محمد صلى الله عليه و سلم
الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  Emptyالجمعة 09 نوفمبر 2018, 19:19 من طرف نزف الحروف

» قصيدة عن حب الرسول صلي الله عليه وسلم
الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  Emptyالجمعة 09 نوفمبر 2018, 19:10 من طرف نزف الحروف

» نعيـم القبــــر
الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  Emptyالجمعة 09 نوفمبر 2018, 19:01 من طرف نزف الحروف

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـنتـديـات بــــحـــــر الـــــوفـــــــاء على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 36 بتاريخ الجمعة 07 أبريل 2023, 16:17

 

 الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نزف الحروف
....
....
نزف الحروف


اوسمتى : الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  33333310


الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  Pictur11
الدولة : الـدولــه
عدد المساهمات : 862
نقاط : 1969
السٌّمعَة : 0
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 08/07/2012
الموقع : منـتـــديـــات نـــزف الــحـــروف

الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  Empty
مُساهمةموضوع: الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب    الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب  Emptyالخميس 23 مايو 2013, 07:29






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الزكاة



متى شرعت زكاة الفطر
يقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر:



شُرعت زكاة الفِطر في السنة الثانية من الهجرة مع فرض صيام رمضان، فقد روى
البخاري وغيره عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: فرض رسول الله ـ صلى
الله عليه وسلم ـ زكاة الفطر من رمضان، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على
العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين. كما روى أبو
داود وابن ماجه أن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: فرض رسول الله ـ صلى
الله عليه وسلم ـ زكاة الفطر طُهْرة للصائم من اللغو والرفث، وطُعمة
للمساكين، فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي
صدقة من الصدقات.




ويبين الحديث الأول مقدار هذه الزكاة وهو صاع من غالب قوت البلد، وكان
الغالب في أيام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المدينة هو التمر والشعير،
وأئمة الفقه على إخراجها عينًا، لكن أبا حنيفة رأى جواز إخراج القيمة،
وهي تختلف من بلد إلى بلد، ومن زمن إلى زمن.



والمقدار هو نصف صاع من القمح عن كل فرد عند أبي حنيفة. أما من الأصناف
الأخرى فصاع كامل، وهو قدحان وثلث القدح، وعند الشافعية صاع من أي صنف من
الأقوات وهو قدحان، وعند المالكية صاع أيضًا، لكن مقداره عندهم قدح وثلث
القدح بالكيل المصري، فتكفي الكيلة عن ستة أشخاص، ورأى الجمهور في كونها
صاعًا من أي قوت أقوى من رأي أبي حنيفة في المفاضلة بين القمح وغيره، فإن
معاوية هو الذي قال عند قدومه من الشام إلى الحجاز: إني أرى أن مدين من
سمراء الشام ـ أي القمح ـ تعدل ـ صاعا من تمر، فأخذ بعض الناس برأيه، لكن
الأكثرين بقوا على ما كان عليه أيام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ رواه
الجماعة عن أبي سعيد الخدري، ولا مانع من الأخذ برأي أبي حنيفة في إخراج
القيمة مع مراعاة عدم التقيد بالسعر الرسمي، فإن الفقير ربما لا يستطيع أن
يحصل على القوت بهذا السعر، فيؤخذ بالسعر العادي الجاري بين عامة الناس،
وكلما زاد عليه كان أفضل، هذا، والصاع يساوي اثنين من الكيلو جرامات، 48
درهمًا، أي أربع أوقيات

وبالنسبة لحكمة مشروعية هذه الزكاة قد أشار إليها الحديث الثاني، فهي
تتمثل في فائدتين، فائدة تعود على المزكي وفائدة تعود على من يأخذون
الزكاة.




أما الأولى: فهي تطهير الصائم مما عساه يكون قد وقع فيه مما يتنافى مع
حكمة الصوم وأدبه، كالسباب والنظر المحرم والغيبة وقليل من الناس من يسلم
له صومه من كل المآخذ، فتكون زكاة الفطر بمثابة جبرٍ لهذا النقص، أو تكفير
له إلى جانب المكفرات الأخرى من الاستغفار والذكر والصلاة وغيرها.




وهي في الوقت نفسه برهان على أنه استفاد من دروس الجوع والعطش رحمة بما
يعانون منهما من الفقراء والمساكين ، فقد قاسى كما يقاسون، وهنا لا يجوز أن
يقسو قلبه وتجمد عاطفته عندما يرى غيره ممن لا يجد ما يسد به جوعته أو
يطفئ ظمأه، يسأله شيئًا من فضل الله عليه. وكأن هذه الزكاة، وهي رمز
متواضع، بمثابة الرسم المفروض على الصائم ليتسلم جائزة التقدير من الله يوم
العيد، كما جاء في حديث ابن عباس بسند مقبول في مثل هذه المواطن، حيث
يُشهد الله تعالى ملائكته على رضاه ومغفرته لعباده جزاء صيام رمضان وقيام
لياليه.




ومن قسا قلبه ولم يخرجها، على الرغم من يسرها، دلَّ على أنه لم يستفد من
دروس الصيام رحمة، وكان صيامه صيامًا شكليًا قد يكون مُرغمًا عليه حياءً،
لا من الله ولكن من الناس، فهو عمل مرفوض مردود عليه، وذلك ما يشير إليه
الحديث الذي رواه أبو حفص بن شاهين في فضائل رمضان وقال: إنه حديث جيد
الإسناد "صوم شهر رمضان مُعلق بين السماء والأرض ولا يرفع إلا بزكاة
الفطر".




وأما الفائدة الثانية لزكاة الفطر فهي للمحتاجين إلى المعونة، وبخاصة في
يوم العيد، كي يشعروا بالفرح والسرور، كما يفرح غيرهم من الناس، ولذلك كان
من الأوقات المُتخيرة لإخراج زكاة الفطر صبيحة يوم العيد وقبل الاجتماع
للصلاة، حتى يستقبل الجميع يومهم مسرورين، ولا يحتاج الفقراء إلى التطواف
على أبواب الأغنياء ليعطوهم ما يشعرهم ببهجة هذا اليوم، وقد جاء ذلك في
حديث رواه البيهقي والدارقطني "اغنوهم عن طواف هذا اليوم".




ولهذه الفائدة التي تتصل بإشاعة الفرح والسرور والتخفيف عن البائسين كانت
الزكاة مفروضة حتى على من لم يصم شهر رمضان لعُذر أو لغير عُذر، فإن كان
قد قصر في واجب فلا يجوز أن يُقصر في واجب آخر، وإن كان قد حرم من الفائدة
الخاصة للصيام فلا يجوز أن يؤثر ذلك على واجبه الاجتماعي
والله أعلم



أحكام الزكاة

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد


فزكاة الفطر واجبة على كل مسلم قادر يملك قوت يومه، يخرجها عن نفسه ومن
يعول، سواء كان من يعول ممن يجب عليه الصيام أم لا ؟ وسواء كان صائما أم
مفطرا



وحكمة مشروعيتها أنها طهرة للصائم من اللغو والرفث، وتوسعة على الفقراء في يوم العيد،


والمسلم يخرج زكاة الفطر في البلد الذي أدرك فيه أول ليلة من ليالي
العيد، ويجوز إخراج القيمة وإخراج العين ، والعبرة هنا بمصلحة الفقير
والتيسير على المزكي، ولا يجوز تأخير زكاة الفطر إلى ما بعد صلاة العيد،
والأصل أن الزكاة تخرج في بلد المزكي ولا يجوز نقلها إلا لحاجة كأن يكون
في البلد الأصلي فقراء أكثر حاجة أو لا يجد المزكي في البلد الذي يقيم فيه
فقراء .


وتخرج زكاة الفطر في مصارف الزكاة الثمانية على رأي جمهور الفقهاء، وإن
الفقراء أولي بهذه الزكاة ، وتخرج للفقراء المسلمين، أما غير المسلمين
فيعانوا من بيت المال أو من الصدقات التطوعية الأخرى

وقيمة زكاة الفطر تختلف من زمان لزمان ومن مكان لمكان ومن شخص لآخر، والأولى تحديد الحد الأدنى لها وترك الحد الأقصى بغير تحديد .



على من تجب




زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، عن نفسه، وعن جميع من يعول، سواء أكان قد
صام رمضان كله أو بعضه، أو لم يصم، وسواء صام من يعولهم، أم لم يصوموا ما
دام يمتلك قوت عياله ليلة العيد ويومه، لِمَا ثبت عن النبي – صلى الله عليه
وسلم- قال ابن عمر - رضي الله عنهما-: "فرض رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، على العبد
والحر، والذكر والأنثى والصغير والكبير. من المسلمين". رواه الجماعة




، أما الجنين فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى عدم إيجاب الزكاة عنه؛ لأنهم
اشترطوا في من تجب عنه الزكاة أن يدرك جزءا من رمضان وجزءا من شوال. وذهب
الإمام ابن حزم -رحمه الله- إلى وجوب زكاة الفطر عن الجنين. وأرى خروجا من
الخلاف استحباب إخراجها عنه.



وأما مقدارها فهو صاع من الطعام الغالب في قوت أهل البلد كالأرز والقمح
والتمر وغيرها. والصاع عبارة عن اثنين من الكيلو جرامات ونصف الكيلو جرام.
وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى إيجاب هذا القدر عن كل شخص من الطعام، ورأوا
عدم إجزاء إخراج القيمة من النقود. وذهب الإمام أبو حنيفة إلى جواز إخراج
القيمة من النقود. فإذا أخرجت الواجب عليك طعاما من غالب قوت أهل بلدك
أجزأ عنك، وإذا أخرجت القيمة من النقود وهي تعادل ثلاث جنيهات عن كل شخص
أجزأ عنك، والأفضل هو الأنفع للفقير المحتاج الذي سندفع إليه الزكاة.




وحكمة مشروعيتها ما جاء في الحديث عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال:
"فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو
والرفث، وطعمة للمساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها
بعد الصلاة، فهي صدقة من الصدقات".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ba7rwafa.yoo7.com
 
الزكاة.... متى شرعت.. . أحكامها . . . على من تجب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتـديـات بــــحـــــر الـــــوفـــــــاء :: روح الايــمـــان :: قــســــم اســـــلامــــيـــات-
انتقل الى: