مـنتـديـات بــــحـــــر الـــــوفـــــــاء
يا هلا وغلا والله في منتدي بـحــر الــوفـــا أسعدنا تسجيلك وانضمامك لناونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك من إبداعات ومشاركات جديده لتضعيها لنا في هذا القالب المميزنكرر الترحيب بك وننتظر جديدك المبدع مـلاحـظـة : بـعـد إتـمـام تـسـجـيـل عـضـويـتـك يـتـم إرسـال رسـالـة الـتـفـعـيـل عـلـى الـبـريـد الإلـكـتـرونـى الـخـاص بـك .. ويـجــب عـلـيـك تـفـعـيـل اشـتـراكـك عـن طـريـق الإيـمـيـل : مع خالص شكري وتقديري {الادإرة نـزف الـحــروف}
مـنتـديـات بــــحـــــر الـــــوفـــــــاء
يا هلا وغلا والله في منتدي بـحــر الــوفـــا أسعدنا تسجيلك وانضمامك لناونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك من إبداعات ومشاركات جديده لتضعيها لنا في هذا القالب المميزنكرر الترحيب بك وننتظر جديدك المبدع مـلاحـظـة : بـعـد إتـمـام تـسـجـيـل عـضـويـتـك يـتـم إرسـال رسـالـة الـتـفـعـيـل عـلـى الـبـريـد الإلـكـتـرونـى الـخـاص بـك .. ويـجــب عـلـيـك تـفـعـيـل اشـتـراكـك عـن طـريـق الإيـمـيـل : مع خالص شكري وتقديري {الادإرة نـزف الـحــروف}
مـنتـديـات بــــحـــــر الـــــوفـــــــاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


,تعلمية,اجتناعية, ثقافية,برامج,جوالات,نوكيا,دروس,تصاميم,هاكات,هاك,استايلات,استايل ... بحر التدريب عن بعد (أكاديمية البحور)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
. أحكام العيد  6614. أحكام العيد  4411. أحكام العيد  10516.أهــلا ..وسـهـلأ بـكـم في. أحكام العيد  4411. منتـديـات بــحــــر الــــوفــــا. أحكام العيد  10516. أحكام العيد  4411.بقلوب ملؤها المحب. أحكام العيد  4411. بالمودة وكلمات تبحث . أحكام العيد  10516. أحكام العيد  4411.عن روح الاخوة. نقول لكِ أهلا . أحكام العيد  4411. وسهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا. أحكام العيد  10516. أحكام العيد  4411.بكل سعادة وبكل عـزة. أحكام العيد  10516. أحكام العيد  4411. أحكام العيد  6614
 أحكام العيد  6612 . أحكام العيد  10512بالورد والبخوور . أحكام العيد  10512. نستقبلك. أحكام العيد  4411. أحكام العيد  10512. فمن قلوبنــا . أحكام العيد  10512. نهديك. أحكام العيد  10512. أعطر التحيات . أحكام العيد  10512.  أحكام العيد  4411.وأرق البسمـات. أحكام العيد  10512. وأروع الكلمـات . أحكام العيد  10512. وأجمـل الأمنيـات . أحكام العيد  10512.وأغلى الهمسـات. أحكام العيد  4411. أحكام العيد  10512. وندعوك لقضـاء أحلى الأوقـات. أحكام العيد  4411. أحكام العيد  10512.في أعذب وأرقى منتديـات. أحكام العيد  10512.بــحـــر. أحكام العيد  4411. الـــوفـــا . أحكام العيد  10512. أحكام العيد  4411.  أحكام العيد  6612. أحكام العيد  4411.
المواضيع الأخيرة
»  جميع المعلومات حول هيونداي سوناتا 2020 الجديدة
 أحكام العيد  Emptyالأربعاء 16 يناير 2019, 02:20 من طرف نزف الحروف

» اخبار الرياضه
 أحكام العيد  Emptyالأربعاء 16 يناير 2019, 02:11 من طرف نزف الحروف

» الإرشادات التي ينبغي لك ان تتقيد بها في الحصول على حجوزات فندقية بأقل الأسعار .؟
 أحكام العيد  Emptyالأربعاء 16 يناير 2019, 02:06 من طرف نزف الحروف

» اكسب 50 دولار شهريا بكل سهوله
 أحكام العيد  Emptyالأربعاء 16 يناير 2019, 01:29 من طرف خلود

» اب يقتل ابنتـة
 أحكام العيد  Emptyالجمعة 09 نوفمبر 2018, 19:49 من طرف نزف الحروف

» اسهل طريقه لتعليم جميع اللغات
 أحكام العيد  Emptyالجمعة 09 نوفمبر 2018, 19:38 من طرف نزف الحروف

» عظمة النبي محمد صلى الله عليه و سلم
 أحكام العيد  Emptyالجمعة 09 نوفمبر 2018, 19:19 من طرف نزف الحروف

» قصيدة عن حب الرسول صلي الله عليه وسلم
 أحكام العيد  Emptyالجمعة 09 نوفمبر 2018, 19:10 من طرف نزف الحروف

» نعيـم القبــــر
 أحكام العيد  Emptyالجمعة 09 نوفمبر 2018, 19:01 من طرف نزف الحروف

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـنتـديـات بــــحـــــر الـــــوفـــــــاء على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 36 بتاريخ الجمعة 07 أبريل 2023, 16:17

 

  أحكام العيد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اياد

اياد


الدولة : .الـدولــه
عدد المساهمات : 33
نقاط : 692
السٌّمعَة : 3
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
الموقع : www.facebook.com/BelalMayoo

 أحكام العيد  Empty
مُساهمةموضوع: أحكام العيد     أحكام العيد  Emptyالأحد 04 أغسطس 2013, 18:39



من أحكام العيد




سبب تسمية العيد

العيد لغة: لما يعود ويتكرّر مرّة بعد أخرى. ويعتاد مجيئه وقصده من زمان ومكان، من العوْد، وهو الرجوع، والمعاودة، والاعتياد اسم مصدر من عاد يعود، ثم صار علماً على اليوم المخصوص لعوده في السنة مرتين.
والجمع أعياد، ويقال: عيَّد المسلمون، أي شهدوا عيدهم.

وقد سمي العيد بذلك لأن لله _ تعالى _ فيه عوائد الإحسان من الفطر بعد المنع من الطعام، وصدقة الفطر، وإتمام الحج بطواف الزيارة، ولحوم الأضاحي، ولأن العادة فيه الفرح والسرور والنشاط.

قال السيوطي: (وهي من خصائص هذه الأمة)([1]).
وتشريع العيدين من رحمة الله لأمة محمد صلى الله عليه وسلم فعن أنس _رضي الله عنه _ قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم ، ولأهل المدينة يومان يلعبون فيهما في الجاهلية، فقال: قدمت عليكم ولكم يومان تلعبون فيهما في الجاهلية، وقد أبدلكم الله بِهما خيراً منهما، يوم النحر ويوم الفطر([2]).




الغسل يوم العيد

يستحب أن يتطهّر بالغسل للعيد، لأنه يوم يجتمع الناس فيه للصلاة؛ فاستحب الغسل فيه كيوم الجمعة، وإن اقتصر على الوضوء أجزأه([3]).
روى نافع أن عبد الله بن عمر كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى([4]).

وقال الإمام سعيد بن المسيب: (سنة الفطر ثلاث المشي إلى المصلى، والأكل قبل الخروج، والاغتسال)([5]).
وقال ابن القيم: (وكان يغتسل للعيدين صح الحديث فيه. وقد ثبت عن ابن عمر مع شدة إتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه)([6]).




الأكل يوم العيد

السنة أن يأكل في الفطر قبل الصلاة، ولا يأكل في الأضحى حتى يصلي، لما ثبت عن أنس _ رضي الله عنه _ قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات)([7]).

وعن بريدة _ رضي الله عنه _ قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ويوم النحر لا يأكل حتى يرجع فيأكل من نسيكته)([8]).


وقد ذكر أهل العلم الحكمة من تقديم الأكل يوم الفطر على الصلاة، وتأخيره يوم الأضحى عنها. فقالوا: إن يوم الفطر يوم حُرِّم فيه الصيام عقيب وجوبه. فاستحب تعجيل الفطر لإظهار المبادرة إلى طاعة الله _ تعالى _، وامتثال أمره في الفطر على خلاف العادة.
والأضحى بخلافه؛ ولأن في الأضحى شرع الأضحية، والأكل منها. فاستحب أن يكون فطره على شيء منها ([9]).
قال ابن القيم: (وكان صلى الله عليه وسلم يأكل قبل خروجه في عيد الفطر تمرات. ويأكلهن وتراً. وأما في عيد الأضحى فكان لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته)([10]).




التجمل في العيد

يستحب أن يتنظف ويلبس أحسن ما يجد، ويتطيب ويتسوك.
قال الإمام مالك: (سمعت أهل العلم يستحبون الطيب والزينة في كل عيد)([11]).
قال ابن القيم: (وكان يلبس للخروج إليهما أجمل ثيابه، وكان له حلة يلبسها للعيدين والجمعة، ومرة كان يلبس بردين أخضرين ومرّة برداً أحمر)([12]).

وهذا اليوم يجتمع فيه الناس فينبغي أن يكون المسلم على أكمل هيئة وأتمها إظهاراً لنعمة الله عليه، وشكراً له، لأن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده.
وهل هذا خاص بغير المعتكف؟!

الصحيح أنه عام يشمل المعتكف وغيره. فينبغي للمعتكف أن يخرج إلى الصلاة متنظفاً متطيباً لابساً أحسن ثيابه. وهل خروجه من معتكفه لصلاة العيد أم يخرج بغروب الشمس ليلة العيد؟ قولان لأهل العلم.

ولا بأس بحضور النساء مصلى العيد، لكن لا يلبسن الثياب الفاخرة، ولا يتطيبن، ويعتزلن الرجال، فلا يختلطن بهم، ويعتزل الحُيّض المصلى، ومن شاهد واقع النساء اليوم رأى ما آل إليه حالهن من مخالفة للسنة، وتعمّد للوقوع في المحظور!! ذلك أنهن يلبس أجمل الثياب، ويتطيّبن بأحسن الأطياب، ومنهن من لا يبالين بالتبرج والسفور، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.




الخروج إلى المصلى والرجوع منه

يستحب التبكير إلى العيد بعد صلاة الصبح، والدّنو من الإمام ليحصل له أجر التبكير، وانتظار الصلاة، والدنو من الإمام من غير تخطي رقاب الناس، ولا أذى لأحد. ويستحب أن يخرج ماشياً، وعليه السكينة، والوقار، وأن يخالف الطريق، فيذهب من طريق ويرجع من طريق.

قال ابن القيم في سياق هديه صلى الله عليه وسلم صلاة العيد والخروج إليها: (وكان صلى الله عليه وسلم يخرج ماشياً.
وكان صلى الله عليه وسلم يخالف الطريق يوم العيد فيذهب من طريق ويرجع من آخر. فقيل ليسلم على أهل الطريقين.

وقيل لينال بركته الفريقان، وقيل ليقضي حاجة من له حاجة منهما، وقيل ليظهر شعائر الإسلام في سائر الفجاج والطرق. وقيل ليغيظ المنافقين برؤيتهم عزة الإسلام وأهله، وقيام شعائره. وقيل:لتكثر شهادة البقاع فإن الذاهب إلى المسجد والمصلى إحدى خطوتيه ترفع درجة والأخرى تحط خطيئة، حتى يرجع إلى منزله. وقيل: وهو الأصح إنه لذلك كله، ولغيره من الحكم التي لا يخلو فعله منها([13]). وقال: (وكان ابن عمر مع شدة إتباعه للسنة لا يخرج حتى تطلع الشمس، ويكبرّ من بيته إلى المصلى)([14]).




اجتماع العيد والجمعة في يوم واحد

إذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد سقطت الجمعة، عمن صلى العيد. لكن ينبغي للإمام أن يقيم الجمعة ليشهدها من شاء شهودها، ومن لم يشهد العيد.
وتجب على الصحيح صلاة الظهر على من تخلّف عن الجمعة لحضوره العيد، والأولى بكل حال أن يصلي العيد والجمعة طلباً للفضيلة، وتحصيلاً لأجريهما. والله أعلم.
قال ابن القيم: (ورخص لهم إذا وقع العيد يوم الجمعة أن يجتزئوا بصلاة العيد عن حضور الجمعة)([15]).


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

الهوامش

([1]) لسان العرب، مادة: عود ج3 ص 319، وحاشية الروض ج2 ص 492، وحاشية ابن عابدين ج 2 ص165.
([2]) أخرجه أبو داود في باب صلاة العيدين (1/675/1134) والنسائي (3/179) وأحمد (3/103). والحاكم في المستدرك ( 1/294). وقال الحاكم هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه ووافقه الذهبي.
([3]) المغني لابن قدامة ح3 ص257.
([4]) رواه مالك في الموطأ (1/ 177).
([5]) إرواء الغليل (2/104).
([6]) زاد المعاد ح1 ص 442.
([7]) رواه البخاري انظر: فتح الباري ح2 ص447.
([8]) رواه الترمذي (542) وابن ماجه (1756).
([9]) المغني ح3 ص259.
([10]) زاد المعاد ح1 ص441.
([11]) المغني ح3 ص 258.
([12]) زاد المعاد ح1 ص441
([13]) زاد المعاد ح1 ص 449.
([14]) زاد المعاد ح1 ص 442.
([15]) زاد المعاد ح1 ص448.



(المرجع):كتاب أحكام العيدين وعشر ذي الحجة لفضيلة الشيخ عبدالله الطيار رعاه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزف الحروف
....
....
نزف الحروف


اوسمتى :  أحكام العيد  33333310


 أحكام العيد  Pictur11
الدولة : الـدولــه
عدد المساهمات : 862
نقاط : 1969
السٌّمعَة : 0
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 08/07/2012
الموقع : منـتـــديـــات نـــزف الــحـــروف

 أحكام العيد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام العيد     أحكام العيد  Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013, 07:28




 سلمت لنا يداك علي هذا الموضوع
قلب1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ba7rwafa.yoo7.com
 
أحكام العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ~|| من أحكام النساء في الحج ..
» أحجز فى رحلة العيد الى قبرص اليونانيه/ كما بالامكان من خلالها الحصول على تأشيره شنعن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتـديـات بــــحـــــر الـــــوفـــــــاء :: روح الايــمـــان :: قــســــم اســـــلامــــيـــات-
انتقل الى: